الإدارة العامة لتقنية المعلومات - الإدارات التابعة

الإدارات التابعة

الإدارات التابعة

التطبيقات

وتُعنى بتوفير التطبيقات الداعمة للخدمات الإلكترونية المقدمة للمستفيدين في الجامعة بكافة فئاتهم من طلاب وموظفين وأعضاء هيئة تدريس ، وتشمل الأقسام التالية:

التعلم الإلكتروني ( Blackboard )

أنظمة معلومات الطالب ( Banner )

التطبيقات الإدارية

البوابة والبرمجيات

ومن أبرز المهام

البحث في أفضل الحلول التقنية فيما يخص التطبيقات وتطويرها لملائمة احتياج الجامعة وتقديمها بأفضل أداء وأقل تكلفة.

إدارة الأنظمة والإشراف عليها فنياً.

تدريب الموظفين على استخدام الأنظمة .

العمل على تطوير الأنظمة ورفع كفاءتها وعمل التحديثات اللازمة بما يتوافق مع المتطلبات .

تزويد الإدارات ذات العلاقة بالتقارير حسب الطلب .

الدعم الفني

تقوم بتقديم الدعم الفني للمستفيدين بكافة فئاتهم من طلاب وموظفين وأعضاء هيئة تدريس، وتعمل على أداء المهام التالية :

العمل والتدريب على استخدامات الحاسب وتطبيقاته.

استقبال المشاكل التقنية من منسوبي الجامعة وإصلاحها أو إحالتها إلى الجهة المختصة بذلك.

توفير وصيانة جميع المتعلقات بأجهزة الحاسب وتقنية المعلومات .

تحميل التطبيقات التي يحتاجها منسوبي الجامعة على أجهزة الحاسب الآلي.

العمل على تطبيق أفضل الخدمات والحلول في إدارة الدعم الفني وخدمات المستفيدين.

أمن المعلومات

وتعنى بضمان جودة و أمان الأنظمة و الخدمات الإلكترونية المقدمة في الجامعة ومن مهام الإدارة :

تطوير وتنفيذ الخطة الاستراتيجية لأمن المعلومات على مستوى الجامعة.

تطوير وتنفيذ وتطبيق سياسات أمن المعلومات بما يتوافق مع المقاييس العالمية (ISO27001).

إدارة المخاطر داخل عمادة تقنية المعلومات، و تحليل المخاطر بشكل دائم و تعريف طرق التعامل معها.

ضمان تنفيذ وتطبيق سياسات أمن المعلومات بما يتوافق مع أنظمة المملكة العربية السعودية.

تطوير وتنفيذ البرامج التدريبية الخاصة بنشر الوعي في أمن المعلومات على مستوى الجامعة.

المراقبة و التدقيق لأحداث أمن المعلومات، و التعاون مع الإدارات الأخرى لتحديد المشكلات و حلها إن وجدت.

العمل مع الإدارات المختلفة داخل العمادة لتطوير أمن الأنظمة المختلفة وضمان جودة الخدمات المقدمة لجميع المستخدمين.​

البنية التحتية (الخوادم ــــ قواعد البيانات)

وتعنى بتقديم خدمات البنية التحتية في الجامعة و تطويرها المستمر ومن مهامها

إدارة أنظمة البنية التحتية التقنية والتأكد من سلامتها وفعاليتها.

البحث في أفضل الحلول التقنية فيما يخص البنى التحتية وتطويرها لملائمة احتياج الجامعة وتقديمها بأفضل أداء وأقل تكلفة.

الإشراف على تطبيقات الحوسبة السحابية.

إعداد خطط لتطوير عمل الأنظمة ورفع كفاءتها وعمل التحديثات اللازمة بما يتوافق مع المتطلبات.

إدارة الأنظمة والإشراف عليها فنياً.

إدارة الخوادم ( Servers ) والإجراءات الاحتياطية وتكوين الشراكات حسب متطلبات الجامعة.

إدارة خدمة البريد الإلكتروني.​

البنية التحتية (الشبكات و الاتصالات)

و تقوم بالإشراف على شبكة الجامعة بجميع فروعها، و وضع المواصفات الفنية لها ومن مهامها :

إدارة الشبكات بمختلف تقنياتها (LAN, WAN,VPN, ...Etc ) بالإضافة إلى منظومات الانترنت ومنظومات الاتصال المرئي والحاسبات الخادمة التي تعمل بأنظمة التشغيل المختلفة ويتم الإشراف عليها وصيانتها ووضع المواصفات الفنية .

تصميم وتأسيس الشبكات الداخلية لفروع الجامعة في مختلف المدن.

تأمين خطوط عالية السرعة لخدمة تطبيقات الجامعة وربطها بغرفة التحكم الرئيسية، وهي مزودة بأحدث إصدارات نظم التشغيل.

الإشراف على مركز البيانات (Data Center) في الجامعة وتجهيزه بالأجهزة والبرمجيات الحديثة والمتطورة ومتابعة كل ما هو جديد في مجال تقنية المعلومات لضمان تحديثه بصورة مستمرة.

ربط أجهزة المستخدمين بشبكة الجامعة وضمان اتصالها وتشغيلها حسب المعايير الفنية.

متابعة الأعطال الطارئة بشبكة الجامعة والقيام بعمليات الصيانة الفورية والدورية.​

المشاريع

وتعنى بتنظيم وإدارة الموارد  في كل مشروع تقني ، بالطريقة التي تمكّن إنجاز المشروع باحترام مضمونه المحدد وبمراعاة عوامل الجودة والتوقيت والتكلفة

تطبيق كل بنود العقد المبرم بين الجهة المتعاقد معها والجامعة.

إدارة الموارد البشرية لكل مشروع بهدف ضمان إنتاجية الموظف.

دراسة كراسات المناقصات قبل الطرح .

رسم خطة المشروع الزمنية ودراسة أي أخطار قد تعرقل سير المشروع.

حصر المشاريع وبيان حالة كل مشروع والوصف الخاص به .

متابعة سير المشاريع في المواقع بزيارات ميدانية متكررة .

التنسيق بين الإدارات المختلفة المشتركة في مشروع واحد .

تسليم المشروع بعد انتهائه للجهة الطالبة له بكامل مستنداته .

خدمات المستفيدين

وتعنى بتقديم الدعم الفني من المستوى الأول للمستفيدين بكافة فئاتهم ومن مهام الإدارة:

تبني أفضل المعايير والممارسات في توفير أنظمة تقنية لتلقي وإدارة جميع أنواع البلاغات.

إحالة طلبات الدعم من المستوى الثاني إلى الإدارات المختصة بالعمادة.

متابعة جميع بلاغات المستخدمين الواردة والمستلمة وإدارة دورة الطلبات وقياس رضا المستفيدين.

تطوير وتنفيذ البرامج الخاصة بتوعية المستفيدين من خدمات تقنية المعلومات على مستوى الجامعة.