اليوم التعريفي بتدريب الأمتياز لتخصص المعلوماتية الصحية


عقدت يوم الاثنين (12 فبراير 2018) فعالية اليوم التعريفي بتدريب الامتيازفي كلا مسرحي الجامعة السعودية الالكترونية في فروعها بمدينتي الرياض والدمام - شطر الطالبات - تحت رعاية كلية العلوم الصحية وسط حضور من طالبات كلية العلوم الصحية والمهتمين.

أتت فكرة تنظيم الفعالية السنوية ترجمة لرسالة د. عبدالله الموسى , مدير الجامعة السعودية الالكترونية, والتي تهدف الى تخريج طلبة جامعيين بأكثر من ورقة شهادة التخرج والاجتياز, بل تعمل الجامعة السعودية الالكترونية على تطوير المهارات والعلم والسلوك تجاه هذه المعرفة المكتسبة طوال مسيرة الطالب الجامعية. من احد اهم أهداف الفعالية: خلق جسر وصل بين الطلبة على المقاعد والطلبة في الميدان في مرحلة الامتياز ومابعد التخرج وذلك لاتاحة فرص مشاركة التجارب و تقليل الفجوة بين الحياة الاكاديمية والحياة العملية.

افتِتحت الفعالية بكلمة مسجلة لعميد كلية العلوم الصحية د. عبدالعزيز الحميدي موضحاً اهمية التدريب العملي في فترة الامتياز وانعكاسه على تطوير المناهج النظرية ومساهمته في تقليل الفجوة بين العلوم المكتسبة داخل الكلية والممارسة العملية في مكان التدريب وايضا تمكين الكلية من الحصول على تغذية راجعة عن اداء الطلبة وتطورهم, وناقشت الكلمة رؤية وتوجه الكلية نحو تدريب الامتياز لبرنامج المعلوماتية الصحية في الجامعة السعودية الالكترونية وبعض التحديات التي تواجه الطلبة اثناء مباشرة التدريب وتوجية النصح لهم. كما تم مشاركة الطالبات بكلمة وعرض لقسم المعلوماتية الصحية تحت عنوان "سنة الامتياز مالها وماعليها"

 استمع الحضور بعدها الى عروض مقدمة من الخريجات شاركوا من خلالها تجربة التدريب في بعض المنشئات الصحية التي تدربوا بها  كمستشفى  الملك خالد للعيون التخصصي ,مستشفى الملك عبدالله بن عبد العزيز الجامعي ,مركز الامير سلطان لامراض وجراحة القلب. مستشفى الولادة و الاطفال بالدمام ، و مستشفى الملك فهد الجامعي بالخبر. وفي سياق العروض تم استعراض التحديات في البرامج التدريبية و تسليط الضوء على بعض الصعوبات و العوائق التي مروا بها واسداء النصح للمتوقع تدريبهم خلال الفصول الدراسية القادمة.

و في سياق الفعالية تم عرض فيديو تحدث فيه مدير المعلوماتية الصحية في مستشفى الملك فهد الجامعي بالخبر عن نقاط عدة تتعلق بتخصص المعلوماتية الصحية و خطته التدريبية الحالية, و التي طورها بناء على خبرته كطالب و كأخصائي معلوماتية صحية في آن واحد والتي يقدمها لطلاب الامتياز المتدربين حالياً لديهم. الجدير بالذكر أن الاركان  المصاحبة للفعالية كركن التعريف بالمعلوماتية وركن اسالني عن تجربتي, كانت متاحة للزوار والحضور طوال فترة الفعالية.

واختتمت الفعالية بنقاش مفتوح بين الحضور والمتحدثين ومشاركة ثرية من الجميع بقدر من الشفافية تناولت جميع محاور اللقاء من متطلبات التدريب, التصنيف المهني ,ونقاش العوائق والحلول لتحديات الطلبة في ميادين التدريب.


لمياء العمار

نورا السلمان


أخبار أخرى