عن الإدارة


 ادارة الميزانية والتخطيط احدى الادارات الرئيسية بالجامعة التي تتولى اعداد ميزانية الجامعة السنوية وفق تعليمات ونماذج وزارة المالية كما تقوم بمتابعة تنفيذ بنودها والتعليمات المتعلقة بها بالتنسيق مع الادارة المالية وادارة شؤون الموظفين بالجامعة، كما تشارك مع وكالة الجامعة للتخطيط والتطوير في اعداد خطط التنمية الخمسية للجامعة في الجوانب المالية والقوى البشرية ومتابعة تنفيذها واعداد التقارير اللازمة عنها .


​شعبة الميزانية:-


  1.  حصر وجمع ومراجعة احتياجات وطلبات جميع ادارات الجامعة الرئيسية من النفقات التشغيلية والادارية والوظيفية والمشاريع من قبل المختصين في ادارة الميزانية بعد مضي الربع الاول من الميزانية المعمول بها.

  2.  اعداد طلبات الميزانية وفق التعليمات والنماذج الصادرة من وزارة المالية وعرضها على سعادة مدير الجامعة واخذ التوجيهات بالتعديلات التي يراها.

  3.  ترتيب مشروع الميزانية وفق الابواب والبنود وسحب النسخة النهائية وعرضها على مدير الجامعة مشتملة على الايضاحات والمبررات اللازمة لأخذ الموافقة.

  4.  التوقيع على النسخة النهائية من مسؤولي الادارات ذات العلاقة ومن صاحب الصلاحية وختمها بختم الجامعة الرسمي وتصوير العدد اللازم من النسخ ومن ثم تغليف بيانات النفقات المالية والبرامج والمشاريع في مجلد واحد لكل نسخة وبيانات الوظائف في مجلد اخر لكل نسخة.

  5.  رفع نسختين من مشروع الميزانية الجديدة لوزارة المالية بخطاب موجه لسعادة وكيل وزارة المالية لشؤون الميزانية والتنظيم في الوقت المحدد لذلك بموجب تعليمات وزارة المالية.

  6.  حضور فريق من مسؤولي الجامعة لمناقشة مشروع الميزانية مع المسؤولين والمختصين في الادارة العامة للميزانية بوزارة المالية في المواعيد التي تحددها وزارة المالية.

  7.  يتم تجهيز وتحضير المعلومات وبيانات الحاسب الالي اللازمة التي قد يتطلبها النقاش.

  8.  متابعة تنفيذ بنود الميزانية وتعليماتها.

  9.  اعداد طلبات النقل بين بنود الميزانية، أو زيادة اعتمادات بعض البنود من خارج ميزانية الجامعة.

  10. اعداد ورفع طلبات تحوير مسميات بعض الوظائف وتخفيض البعض ونقل الوظائف للجهات المختصة بوزارة المالية.

  11. اعداد المعلومات والبيانات والاحصائيات المتعلقة ببنود الميزانية  ومتابعة تنفيذ المشاريع التي تطلب من وزارة التعليم العالي ووزارة الاقتصاد والتخطيط.


شعبة التخطيط:-


  1.   جمع وتبويب  متطلبات خطة التنمية الخمسية للجامعة  في الجوانب المالية كبنود الرواتب والاجور والبدلات والنفقات التشغيلية والادارية لكل سنة من سنوات الخطة وكذلك تحديد الاحتياج السنوي من الموارد البشرية بمختلف الكوادر الوظيفية وفق معايير النمو المعمول بها ومتطلبات التوسع في الفروع .

  2. حصر المشاريع الرأسمالية وبرامج التشغيل والصيانة والنظافة الجديدة التي تحتاجها الجامعة خلال سنوات الخطة وتحديد اولوية التنفيذ والتكليف  التقديرية ومخصصات الصرف السنوية لكل مشروع وبرنامج.

  3. عرض مسودة الخطة المالية والقوي البشرية على صاحب الصلاحية (مدير الجامعة) لإبداء ما يراه  وأخذ التوجيهات حيالها.

  4. التنسيق  والمشاركة مع المختصين في وكالة الجامعة للتخطيط والجودة في الاعداد النهائي للخطة بجوانبها  المالية والادارية والاستراتيجية والاهداف والسياسات ومؤشرات الاداء وتسجيل المعلومات في نظام الخطة بوزارة الاقتصاد و التخطيط .

  5. متابعة مشاريع وبرامج الخطة بعد اعتمادها في الميزانية وذلك لتحديد مراحل ومستوى التنفيذ وإدخال المعلومات في نظام الخطة بوزارة الاقتصاد و التخطيط .