نظام الدراسة في الكلية


​نظام الدراسة في كلية العلوم والدراسات النظرية ( قسم القانون و الإعلام الإلكتروني ):

1.     تتبنى الجامعة النظام المدمج في التعليم الإلكتروني، ويتطلب هذا النظام الحضور المباشر للمحاضرات بنسبة 25%، و25% فصول افتراضية أما النسبة الباقية 50% فتتوزع على حضور المنتديات التعليمية، والمتابعة الدائمة لمحتويات التعليم الرقمي.

2.     الالتزام بحضور 12 ساعة أسبوعيا كحد أدني في مقرر اللغة الانجليزية من خلال نظام EF ويتضمن ذلك الأنشطة التفاعلية والفصول الافتراضية.

3.     يحرم الطالب من المقرر الدراسي إذا تجاوزت نسبة غياب الطالب (25%) من مجموع المحاضرات الحضورية والافتراضية (8 محاضرات)، على أن لا تزيد نسبة الغياب في احداهما عن (25%) أي 4 محاضرات في كل نوع.

4.     الالتزام بتسديد الرسوم الدراسية (130 ريال) عن كل وحدة دراسية معتمدة.

5.     تقوم الدراسة في الجامعة على أساس أن الطالب باحث عن المعرفة ونشط في تحصيلها، وهذا يتطلب رؤية جديدة لأدوار المتعلم في التعليم العالي تقوم على المسؤولية والقيادة الفردية الذاتية والتعلم الذاتي لتحقيق التقدم الدراسي والنجاحات الأكاديمية، ويتحمل الطالب المسؤولية الكاملة في اجتياز المقررات المقدمة وفقاً لنموذج التعلم للجامعة.

6.     ستقدم الجامعة تعليماً عصرياً قائماً على استخدام التقنية في عمليات التعليم والتعلم، ويتحدد دور عضو هيئة التدريس بالتوجيه والتحفيز للعملية التعليمية بما يضمن تحقيق التعلم.

 

 

​    اجتياز الفصل الاول (مواد الإعداد العام):

       يبدأ الفصل الاول (مواد الإعداد العام) لكلية العلوم والدراسات النظرية قسمي (القانون-الإعلام الإلكتروني) في الفصل الدراسي الثاني من كل عام ويشترط لاجتياز الفصل الاول (مواد الإعداد العام) الآتي:

1.     يشترط لاجتياز الفصل الاول (مواد الإعداد العام) تجاوز جميع  المقررات (اللغة الانجليزية ، الحاسب الآلي، المهارات الاكاديمية) وفي حال أخفق الطالب في أحد هذه المقررات لا ينتقل إلى الفصل الذي يليه ويمنح الطالب الذي لم يكمل متطلبات الفصل التحضيري بنجاح فرصة اختيارية للدراسة في الفصل الصيفي من العام الجامعي ، بالاضافة إلى فرصة استثنائية لمدة فصل دراسي واحد في الفصل التالي وفقا لما تقرره جهة الاختصاص.

2.     يشترط لتجاوز مقرر اللغة الانجليزية الحصول على درجة (50) فأكثر في اختبار الاستب او ما يعادلها في الايلتس، وكذلك الحصول على درجة (23) في أعمال السنة للمقرر.

3.     يشترط لاجتياز بقية المقررات في الفصل الاول (مواد الإعداد العام) (الحاسب الالي، المهارات الاكاديمية) الحصول على 60% من المجموع الكلي للمقرر.

4.     في حال عدم اجتياز الطالب المقررات الثلاث للفصل الاول (مواد الإعداد العام) يطوى قيده.

5.     في حال عدم اجتياز الطالب مقرر اللغة الانجليزية فلا يسمح له بالتسجيل في المقررات الاكاديمية للفصل التالي ويعطى فرصة لاجتياز الدرجة المطلوبة في اللغة الإنجليزية في الفصول التالية وتتم الدراسة من خلال (الفصول الافتراضية) والمنتديات التعليمية والتفاعل مع الأنظمة الالكترونية دون الحضور المباشر.

 

 

   طريقة معادلة برنامج اللغة الانجليزية:

       يسمح للطالب عدم دراسة مقرر اللغة الانجليزية ومعادلتها له في حال كان يحمل درجة كافية في اللغة الانجليزية وفي الاستب أو ما يعادلها في الايلتس وفق التالي:

1.    حصول الطالب على نتيجة الاختبارات المعيارية المعتمدة بمدة لا تتجاوز السنتين من تاريخ بداية السنة الدراسية المتقدم عليها.

2.     إرسال طلب المعادلة عبر أيقونة (معادلة اللغة الانجليزية) والموجودة في الخدمات الطلابية. 

3.     تقوم اللجنة المعنية بدراسة الطلب والتأكد من صحة البيانات ونسبة غياب الطالب.

4.     يرسل قرار اللجنة بمعادلة اللغة الانجليزية للطالب عبر بريده الجامعي.

5.     الدرجات المطلوبة من الاختبارات المعتمدة لدى الجامعة (الاستب: 73،أو ما يعادلها في الايلتس).

·        سيكون آخر وقت لاستقبال طلبات المعادلة قبل اختبار (STEP) المقدم من الجامعة بأسبوع

·        يمكن للطالب استرداد رسوم مقرر اللغة الانجليزية إذا كانت المعادلة في وقت استرداد الرسوم المبينة في تقويم الجامعة  الأكاديمي.

 

   شروط القبول في الكلية ( قسمي الإعلام الإلكتروني – القانون ):

       آلية قبول الطلاب الجدد والشروط المطلوبة وتم استعراض الشروط وهي:

1.     حصول المتقدم على شهادة الثانوي أو ما يعادلها.

2.     لا يشترط لقبول الطالب أو الطالبة سنوات محددة للتخرج من الثانوية العامة أو ما يعدلها.

3.     تعتمد المفاضلة بين المتقدمين في فروع الجامعة على نسبة الثانوية العامة أو ما يعادلها.

4.     قبول 5% من الطلاب الغير سعوديين أسوة بالكليات الاخرى.

 

 

نظام التحويل وقبول الطلاب المطوي قيدهم في الكلية قسمي (القانون-الإعلام الإلكتروني) :

·  تحويل الطلاب المسجلين في الجامعة والذين انهوا السنة التحضيرية ولازال قيدهم مستمر بشرط الحصول على(50) درجة في الاستب فأكثر أو ما يعادلها في الايلتس إلى قسمي (القانون- الإعلام الالكتروني).

·   تحويل الطلاب المسجلين في الجامعة والذين انهو السنة التحضيرية ولا زال قيدهم مستمر وقد حصلوا على درجة (60) فأكثر في الاستب او ما يعادلها في الايلتس ولم يبدأو الدراسة الاكاديمية.

·   يتاح للطالب  المطوي قيده في الكلية  بالدراسة على أن يلتحق كطالب جديد وفق شروط الجامعة للطالب المطوي قيده يحق له العودة بعد فصلين دراسيين من طي قيده، ويمكن في هذه الحالة معادلة اللغة الانجليزية له إذا كان حاصل على (50 ) درجة فأكثر في الاستب أو ما يعادلها في الايلتس.

·  يتاح لطالب السنة التحضرية الحالي التحويل  والذي انهى الفصل الاول ويرغب الانتقال إلى قسمي (القانون- الإعلام الإلكتروني) حال انهاء السنة التحضيرية والحصول على(50) درجة في الاستب أو ما يعادلها في الايلتس.

· يتاح للطالب الذي بدأ ا الدراسة الاكاديمية في الكليات الاخرى وانهى بعض المواد فيها ولديهم معدل تراكمي ويرغبون بالانتقال إلى الكلية قسمي (القانون-الإعلام الالكتروني) بشرط ان يحصل الطالب على(2.5/4) في المعدل التراكمي، ويمكن معادلة ما درس من المواد المتشابهة والتي درسها في نفس الجامعة، ولا تعادل له أي مادة درسها خارج الجامعة اسوة بنظام الكليات الاخرى في الجامعة.