الأسئلة الشائعة


 سعياً من عمادة السنة التحضيرية لتذليل الصعوبات التي قد تواجه طلابها فقد تم جمع الأسئلة الأكثر شيوعاً ليتسنى للطلبة الإستفادة منها ،وقد اشتملت الأسئلة على عدة محاور :
  1. الطلبة المستجدين.
  2. الفصل الصيفي.
  3. الفصل الاستثنائي.
     

أولاً: الطلبة المستجدين

السداد

س1: متى يمكنني تسديد الرسوم الدراسية؟

يستطيع الطالب التسديد بعد القبول المبدئي مباشرة ، اما طلبة الفصل الثاني بعد انتهاء فترة التسجيل واعتماد الجداول على نظام البانر ،

اما الطلبة المتعثرين فيستطيع السداد بعد تسجيل المقررات مباشرة .

س2: عند محاولتي تسديد الرسوم عن طريق الصراف الآلي يتم الرفض ويظهر لي (لا يمكن تسديد الفاتورة أو الفاتورة مسددة مسبقا)؟

  1. عليك الاطلاع على تعليمات السداد هنا
  2. إذا ظهر لك " الفاتورة مسددة مسبقا "  فهذا يعني أن الجدول لم يتم اعتماده على البانر.
  3. إذا ظهر لك " لا يمكن تسديد الفاتورة " فعليك التوجه إلى الفرع الذي تدرس به ليتم التحقق من الأمر مع عمادة القبول وشؤون الطلاب.

س3: عند تسديد الرسوم عبر نظام " سداد " هل تصل رسالة للتأكيد أم لا؟

لا يصل إشعار يفيد بالتسديد ، لكن من الممكن التأكد من خلال :

  1. نظام البانر.
  2. الملخص المالي.
  3. إن ظهر لك بأن الرصيد (0) إذاً تمت عملية التسديد.

س4: ما هو رمز الجامعة ؟

رمز الجامعة في نظام " سداد " هو (137) .

س5: كم رسوم السنة الأولى (التحضيرية) ، وكيفية احتسابها؟

قيمة الوحدة الدراسية (130) ريال.

مجموع الساعات المسجلة في الفصل الواحد (13) ساعة.

يتم احتساب الرسوم الدراسية من خلال ضرب مجموع عدد الساعات المسجلة بقيمة الوحدة الدراسية

130×13=1690 ريال

س6: ما هو آخر يوم لتسديد الرسوم الدراسية ؟

حسب ما هو موضح بالتقويم الاكاديمي الزمني الموجود بالموقع .

 

الجداول

س 1: كيف يمكن التعديل على الجدول  ؟

يمكن التعديل علی الجدول في أي وقت أثناء فترة التسجيل المتاحة عبر الخدمات الطلابية أما بعد انتهاء فترة التسجيل فيمكن للطالب اتباع الخطوات التالية :

1.    مراسلة عمادة السنة التحضيرية على البريد الالكتروني :

البريد الإلكتروني لشؤون الطلاب :pyc@seu.edu.sa

البريد الإلكتروني لشؤون الطالبات : py_female@seu.edu.sa 

2.    آلية الإرسال :

  • الإرسال من بريدك الجامعي.
  • توضيح كامل بياناتك الأكاديمية من حيث : كتابة الاسم كاملا ( رباعياً) ، الرقم الجامعي ، الرغبة المطلوبة ، مستوى اللغة في برنامج EF ، الفرع ، التخصص ، المواد المسجلة ، سبب التغيير

للتنويه :يتم التغيير في الشعب حسب ما هو متاح  في  الفرع الذي تدرس فيه بعد انتهاء فترة التسجيل .

س 2 : عند تغيير مستوى اللغة الإنجليزية هل يترتب على ذلك تغيير الجدول؟

من الممكن أن تتغير الشعب.

س 3:  كيف يمكن الإطلاع على الجدول الدراسي ؟

الدخول على نظام البانر ثم اتباع التالي :

  1. اختيار ""STUDENT.
  2. اختيار " التسجيل " .
  3. اختيار " جدول الطالب الأسبوعي ".
  4. سيظهر لك الجدول المطلوب موضحا فيه المقررات المسجلة وتوقيت حضورها وزمن المحاضرات مع أرقام الشعب.

 

الحضور

س 1 : ما نظام الدراسة بالجامعة ؟

" التعليم المدمج " هو نظام التعليم المعتمد في الجامعة ، وهذا النظام يتطلب الحضور المباشر للمحاضرات  وفق الجدول الدراسي بمقر  الجامعة بنسبة 25%  وحضور الفصول الافتراضية بنسبة 75% .

س 2 :  ما الطريقة المتبعة لمعرفة مواعيد الحضور للفصول الافتراضية؟

يتم الإعلان عن المحاضرات للفصول الافتراضية من قبل أعضاء هيئة التدريس عن طريق نظام البلاك بورد.

س 3: إذا تزامن موعد اللقاء التعريفي مع الجدول الدراسي ، فأيهما أحضر؟

من الأفضل حضور اللقاء التعريفي للتعرف على الأنظمة والإجابة على الاستفسارات المتعددة.

س 4 : ما هو الإجراء المتبع بعد القبول ؟

تسجيل المقررات للسنة الأولى (التحضيرية) من خلال بوابة الخدمات الطلابية بعد الإعلان عنها في الموقع.

 س 5 : ما المقصود بالحرمان؟ 

هو عدم السماح بدخول الإختبار النهائي ،ويتعرض الطالب للحرمان عند تجاوز نسبة غيابه بدون عذر إلى 25%  من مجموع المحاضرات الافتراضية والتقليدية أو أحدهما.                                         

 س6 : ما هي الأسباب التي تؤدي إلى الحرمان من دخول الاختبار النهائي؟

- الغياب بدون عذر مقبول لمن  تجاوزت نسبة غيابه 25%.      

- الغياب بدون عذر مطلقا لمن تجاوزت نسبة غيابه 25%.

- سبب آخر تقدره الجامعة.

س 7 :  ما هو تقسيم درجات مقررات السنة الأولى (التحضيرية) باستثناء اللغة الانجليزية؟                                                              

يتم تقسيم الدرجات في الفصول الأكاديمية كالتالي :

        1.  الاختبارات القصيرة (10) درجات.
        2.  الواجبات (20) درجة.
        3. الاختبار منتصف الفصل (20) درجة.
        4. الاختبار النهائي (50) درجة.
        5. المجموع النهائي  (100 ) درجة.
        6. أقل درجة للنجاح  ( 60) درجة.

 

الإنسحاب

س 1 : ما التوقيت الزمني للإنسحاب  ؟

الايقونة متاحة طوال الفصل الدراسي ، وتغلق قبل الإختبار النهائية بأسبوع وفق التقويم الأكاديمي الزمني وتتاح مرة أخرى بعد إنتهاء الإختبارات.

آلية العمل :

1-الدخول على" الخدمات الطلابية" من خلال موقع الجامعة وذلك بالضغط على:

2-إدخال الرقم الجامعي المسبوق بحرف S وكلمة المرور.

3-بعد الدخول بنجاح سيتم استعراض جميع الخدمات المتاحة في بوابة الخدمات الطلابية.

4-إختيار أيقونة " طلب انسحاب من الجامعة "

عند الدخول على الايقونة يجد الطالب أيقونتين فرعيتين:   

       *تقديم طلب الإنسحاب من الجامعة.                            

     *الإستعلام عن طلب الإنسحاب من الجامعة.                        

 سيقوم البرنامج بعد الدخول على هذه الايقونة باستحضار بيانات الطالب الأساسية من البانر والتي تشتمل على: اسمه الرباعي ورقمه الجامعي والكلية المسجل بها مع التخصص وستظهر قائمة منسدلة تتضمن المدن التي يتوفر فيها البريد الممتاز وعلى الطالب اختيار المدينة المناسبة له ثم إرسال الطلب وسيتم تنفيذ الطلب خلال أسبوعين من تقديم الطلب .

 

تغير التخصص

س 1 : ماهي طريقة تغير التخصص؟

من خلال إختيار أيقونة تغيير يتم استقبال طلبات تغيير التخصص داخل الكلية أو الجامعة ويمكن للطالب معرفة حالة طلبه من خلال أيقونة الإستعلام عن الطلب، علماً بأن الطالب يمكنه الإستفادة من هذه الأيقونة ( مرة واحدة طيلة مدة دراسته الجامعية.

آلية التنفيذ:

في حال الرغبة في تغيير التخصص يجب إتباع التالي:

1-الدخول على الخدمات الطلابية من خلال موقع الجامعة وذلك بالضغط على:

2-إدخال الرقم الجامعي المسبوق بحرف S وكلمة المرور.

بعد الدخول بنجاح سيتم استعراض جميع الخدمات المتاحة في بوابة الخدمات الطلابية.

3-اختيار أيقونة " طلب تغيير التخصص"

بعد الدخول على الأيقونة تظهر ايقونتين فرعيتين:               

 *تقديم الطلب.                                                      

*الإستعلام عن الطلب.

سيتم بعد الدخول على هذه الأيقونة استحضار بيانات الطالب الأساسية من البانر والتي تشتمل على : اسمه الرباعي ورقمه الجامعي والكلية المسجل بها مع التخصص وعند اختيار ايقونة " تقديم الطلب " سيجد الطالب التخصصات المتاح  التغيير إليها على مستوى الفروع سواء كانت داخل الكلية أو إلى كلية أخرى متاحة في الجامعة ويتم استقبال الطلبات في منتصف الفصل الدراسي وتتم معالجة الطلبات بعد إغلاق الفصل الدراسي وظهور نتائج الاختبارات النهائية.

لمعرفة نتيجة الطلب يجب إختيار ايقونة " الاستعلام عن الطلب ".

 

الساعات

س 1 : ما هو الفرق بين  مسميات الساعات ؟

الساعات الفعلية: هي الساعات التي يدرسها الطالب في الجامعة.

الساعات المعتمدة: هي الساعات التي تحتسب للطالب في المعدل.     

 الساعات المكتسبة: هي العدد الإجمالي للساعات المعتمدة التي اجتازها الطالب أو ما تمت معادلتها له ولا يحتسب من ضمنها المقررات المحمولة ، يعني ذلك إذا حمل الطالب مقرر ما لا يتم احتساب ساعاته هنا.   

                                                              الساعات المسجلة: عدد الساعات التي قام الطالب بتسجيلها في الفصل الواحد أو في جميع الفصول

س2 : طالب وموظف يحتاج إلى تقديم عدد الساعات التي تم اجتيازها لجهة العمل؟

يمكنك طباعة السجل الأكاديمي الذي يوضح لك جميع الأمور أعلاه بإتباع التالي:

1-الدخول على أيقونة "الخدمات الطلابية".

2-إختيار أيقونة "السجل الأكاديمي".

3-اطبع السجل الأكاديمي بواسطة طابعة ملونة حتى يظهر ختم الجامعة ملوناً.

 

ثانياً: الفصل الصيفي

س 1: من هم الطلبة المستفيدين من الفصل الصيفي في السنة الأولى (التحضيرية) ؟

الطلبة الذين تعثروا في مقرر أو مقررين فقط.

 س 2: هل جميع مقررات السنة الأولى (التحضيرية) متاحه في الفصل الصيفي؟

نعم جميع مقررات السنة الأولى (التحضيرية) متاحة وهي:  

(اللغة الانجليزية، حاسب آلي، مهارات أكاديمية، مهارات إتصال، رياضيات)

 س 3: ما هي طريقة الدراسة في الفصل الصيفي؟

تتم الدراسة بواسطة نظام الحضور الافتراضي  فقط وذلك لجميع مقررات السنة الأولى (التحضيرية) .

 س 4: في حال عدم تجاوز مقررين من مقررات السنة الأولى (التحضيرية) هل يمكن تسجيل مقرر واحد في الفصل الصيفي ومقرر آخر في الفصل الأول؟    

نعم يمكن ذلك.

 س 5: كم رسوم المقررات في الفصل الصيفي للسنة الأولى (التحضيرية) ؟                             

بما أن الدراسة في الفصل الصيفي للسنة التحضيرية تعتمد فقط على الفصول الافتراضية فقيمة الوحدة الدراسية هي (65)  ريال فقط ويمكن معرفة مجمل الرسوم للفصل الصيفي بضرب قيمة الوحدة الدراسية بمجموع عدد الساعات المسجلة.

 س 6: هل يستطيع طالب السنة الأولى (التحضيرية) غير المجتاز لمقررين أو أقل الاعتذار عن الفصل الصيفي بعد تسجيل المقررات؟

نعم وذلك من خلال أيقونة ( الاعتذار عن الفصل الصيفي ) عندما تكون متاحة على أيقونة الخدمات الطلابية بحسب التقويم الاكاديمي الزمني.

 س 7: هل توجد أعمال فصلية في الفصل الصيفي لمقرر اللغة الإنجليزية؟

نعم وذلك من خلال انجاز الحد الأدنى من النشاطات المطلوبة في معهد اللغة الانجليزية وتقدر بـ (23 ) درجة.
 س 8: ما هو تقسيم درجات مقررات السنة الأولى ( السنة التحضيرية ) باستثناء اللغة الانجليزية  في الفصل الصيفي ؟
للواجبات والنشاط الخاص بالمقرر(الفصل الافتراضي) أي عن بعد: (30) درجة        للاختبار النهائي  :    (70)درجة

المجموع النهائي :    (100) درجة

أقل درجة للنجاح :   ( 60 )درجة

س9 : ماهي طريقه تسجيل المقررات في الفصل الصيفي؟

طريقه التسجيل لمقررات الفصل الصيفي  هنا وذلك من خلال الدخول على الرابط هنا

س 10: كيف يتم التأكد من أن المقرر تم تسجيله ؟

إذا ظهر لك أمام المقرر الذي قمت بتسجيله ( web registered ) التسجيل ،فهذا يعني أن المقرر الذي تم اختياره تم تسجيله  على البانر ويمكنك الدخول على السجل الأكاديمي في نفس البانر ليظهر لك المقررات المسجلة في الفصل الصيفي كآخر جدول تم إنشاؤه.

س 11 : هل يوجد حرمان في الفصل الصيفي؟

لا يوجد حرمان في الفصل الصيفي ،وعدم حضورك للمحاضرات الافتراضية يتسبب بانخفاض درجاتك التي أنت بحاجة لها.  

 س 12 : ماذا يترتب على من لم يجتز الفصل الصيفي .؟

عليه التسجيل في الفصل الإستثنائي وهو الفرصة الأخيرة لاجتياز السنة الأولى (التحضيرية).

 

ثالثاً: الفصل الاستثنائي

س 1: ما هو الفصل  الاستثنائي؟

فرصة أخيرة لمن لم يجتز الفصل الصيفي أو لم يتمكن من التسجيل في الفصل الصيفي.

 س 2 :  ماهي طريقة الدراسة في الفصل الاستثنائي؟

الدراسة بنظام الحضور الإفتراضي فقط ، كما هو النظام في الفصل الصيفي.

س 3 : ماذا يترتب على من لم يجتز الفصل الاستثنائي ؟

يتم طي قيده.

س 4 : ماذا يجب على الطالب المطوي قيده من طلبة السنة التحضيرية غير المجتازين لمقررات السنة الأولى (التحضيرية) ؟

يجب إتباع الخطوات التالية:

1-الدخول على بوابة الخدمات الطلابية.

2-إختيار أيقونة (الإنسحاب من الجامعة).

3-تقديم طلب الانسحاب وسيتم التنفيذ خلال أسبوعين من الطلب.

4-  إذا أراد الطالب الدراسة في الجامعة مرة أخرى فله ذلك من خلال التسجيل كمستجد إذا بدأ القبول في الجامعة ،شريطة تحقيقه للمدة النظامية.