الفصل التحضيري ( قسم القانون )


نظام الدراسة:

• تتبنى الجامعة النظام المدمج في التعليم الإلكتروني، ويتطلب هذا النظام الحضور المباشر للمحاضرات بنسبة 25%، أما النسبة الباقية 75% فتتوزع على حضور الفصول الافتراضية، والمنتديات التعليمية، والمتابعة الدائمة لمحتويات التعليم الرقمي.
• الالتزام بحضور 12 ساعة افتراضية أسبوعيا كحد أدني في مقرر اللغة الانجليزية من خلال نظام EF ويتضمن ذلك الأنشطة التفاعلية والفصول الافتراضية.
• الالتزام بتسديد الرسوم الدراسية (130 ريال) عن كل وحدة دراسية معتمدة.
• تقوم الدراسة في الجامعة على أساس أن الطالب باحث عن المعرفة ونشط في تحصيلها، وهذا يتطلب رؤية جديدة لأدوار المتعلم في التعليم العالي تقوم على المسؤولية والقيادة الفردية الذاتية والتعلم الذاتي لتحقيق التقدم الدراسي والنجاحات الأكاديمية، ويتحمل الطالب المسؤولية الكاملة في اجتياز المقررات المقدمة وفقاً لنموذج التعلم للجامعة.
• ستقدم الجامعة تعليماً عصرياً قائماً على استخدام التقنية في عمليات التعليم والتعلم، ويتحدد دور عضو هيئة التدريس بالتوجيه والتحفيز للعملية التعليمية بما يضمن تحقيق التعلم.
 

 اجتياز الفصل التحضيري:

يبدأ الفصل التحضيري لكلية العلوم والدراسات النظرية ( القانون - الإعلام الإلكتروني) في الفصل الدراسي الثاني من كل عام ويشترط لاجتياز الفصل التحضيري الآتي:
1. يشترط النجاح في المقررات الثلاث المطلوبة : (اللغة الانجليزية، الحاسب الآلي، المهارات الأكاديمية)
2. اجتياز مقرر اللغة الانجليزية والحصول على  50 درجة كحد أدنى في اختبار STEP مضافا إليها الدرجة التي يحصل عليها في أعمال السنة وهي 23 درجة،، او ما يعادلها في اختبار IELTS  ومن لا يتمكن من الحصول على الدرجة المطلوبة لن يتم إلحاقه في التخصصات الأكاديمية التي تقدمها الكلية
3. يشترط لاجتياز بقية مقررات الفصل التحضيري (الحاسب الآلي، المهارات الأكاديمية،) الحصول على 60% من المجموع الكلي للمقرر.
4. في حال عدم اجتياز الطالب جميع  مقررات الفصل التحضيري الثلاثة يطوى قيده ولا يمكنه التقديم مرة أخرى للجامعة الابعد مضي عام دراسي كامل .
5. في حال عدم اجتياز الطالب مقرر أو مقررين أثناء الفصل التحضيري ، فيعطى الطالب فرصة لاجتيازها خلال الفصول التالية، وذلك من خلال ( الفصول الافتراضية) والمنتديات التعليمية والتفاعل مع الأنظمة الالكترونية دون الحضور المباشر.
6. الطالب الذي يسجل مقرر اللغة الإنجليزية في الفصل الثاني ويرسب فيه، يعطى فرصة لإعادته خلال الفصل الصيفي، كما يعطى فرصة أخيرة في الفصل الأول من العام الدراسي التالي، وذلك من خلال الفصول الافتراضية والمنتديات التعليمية والتفاعل مع الأنظمة الالكترونية دون الحضور المباشر.
7. لا يحق للطالب تسجيل مقررات من الكلية إلا بعد اجتياز مقرر اللغة الإنجليزية.
8.لا يحتسب تقدير مقرر اللغة الإنجليزية في المعدل التراكمي ويتعامل معه على أساس نجاح ورسوب فقط، أما بقية المقررات فتحتسب تقديراتها في المعدل التراكمي.
9. الراسبون في مقرر اللغة الانجليزية والمسجلون في الفصل الصيفي يدفعون رسوم ( 8 ) ساعات معتمدة بدلا من ( 16 ) ساعة معتمدة، أما بقية المقررات فيدفعون رسومها كالمعتاد, علماَ أن الرسوم الدراسية للفصل الصيفي تخفض بنسبة 50% لتصبح 65 ريال للوحدة الدراسية بدلاَ من 130 ريال .

 

معادلة مقررات السنة التحضيرية

شروط التقديم لمقرر الحاسب الآلي (CS 001) ومقرر المهارات الاكاديمية  (CI 001)
1. تطابق محتوى المقرر مع المحتوى المقدم في السنة التحضيرية .
2. ان لا يقل معدل الطالب عن جيد (C).
3. تطابق عدد الوحدات (الساعات) الدراسية للمقرر مع عدد الساعات في المقرر المقدم في السنة التحضيرية .
4. ان يرفق الطالب صورة مصدقة واضحة من السجل الدراسي معتمدة من الفروع الذي يدرس به الطالب .
5. ان يرفق الطالب توصيفاً مفصلاً ومصدقاً للمقرر المطلوب معادلته فقط.
6. ان يتطابق توصيف المقرر مع رمز ورقم المقرر في السجل الدراسي .
7. ان يرفع جميع الاوراق المطلوبة اعلاه على موقع الجامعة وتعبيئة كامل النماذج المخصص للمعادلة
8. ان يتعهد المتقدم بمسؤوليه الكاملة عن صحة البينات المقدمة للجامعة بطلب المعادلة .
9. ان يكون المتقدم لطلب المعادلة قد قبل في الجامعة .
10. ان يكون طلب المعادلة خلال فترة التسجيل للفصل الدراسي .
11. لا ينظر للطالب الذي لم يستوفي جميع شروط المعادلة أعلاه.

معادلة مقرر اللغة الانجليزية:

1.  يسمح للطالب معادلة مقرر اللغة الانجليزية عند حصوله على الدرجة المطلوبة في الاختبارات المعيارية المعتمدة  لدى الجامعة وهي:

73STEP
4.5IELTS

ملاحظة
: آخر موعد لاستقبال طلبات المعادلة قبل اختبار (STEP )  المقدم من الجامعة بأسبوع.
2. يشترط لمعادلة مقرر اللغة الانجليزية ان تكون نتيجة الاختبارات المعيارية المعتمدة بمدة لا تتجاوز السنتين من تاريخ بداية السنة الدراسية.
3. إرسال طلب المعادلة عبر أيقونة (معادلة اللغة الانجليزية) والموجودة في  رابط الخدمات الطلابية. 
4. تقوم اللجنة المعنية بدراسة الطلب والتأكد من صحة البيانات ونسبة غياب الطالب.
5. يمكن للطالب استرداد رسوم مقرر اللغة الانجليزية إذا كانت المعادلة في وقت استرداد الرسوم المبينة في تقويم الجامعة  الأكاديمي.