الفصل التحضيري ( قسم القانون )


 
 

الخطة الدراسية في الفصل التحضيري ( في برامج كلية العلوم والدراسات النظرية ) :

صممت الخطة الدراسية في السنة الأولى (التحضيرية) لتغطي المهارات الأساسية اللازمة لطلبة كلية العلوم والدراسات النظرية، وجمعت مقرراتها في فصل دراسي بواقع ( 13 ) ساعة معتمدة في الفصل الدراسي وهذا يكافئ ( 24 ) ساعة فعلية، ويوضح الجدول أدناه الخطة الدراسية المعتمدة.

 

 كلية العلوم والدراسات النظرية:

 
الفصل التحضيري ​ ​ ​
الرقم والرمزاسم المقررالساعات المعتمدةالساعات الفعلية
003 نجلمهارات اللغة الانجليزية816
003 عالأساسيات الحاسب 34
001 نهجالمهارات الأكاديمية24
المجموع ​1324
 
 

توصيف المقررات:


  • مهارات اللغة الانجليزية :

    يهدف هذا المساق إلى تعزيز وتطوير قدرات الطلاب في المهارات الخمس الأساسية في اللغة الإنجليزية :الاستماع والتحدث والقراءة والكتابة وقواعد اللغة. حيث يتضمن المساق مجموعة من الأنشطة التي تعالج هذه المهارات من خلال تغطية الأساسيات التالية: أنماط الجمل الأساسية، وقواعد اللغة المختلفة ، صيغ الأفعال, الجمل المساعدة، اجابات الأسئلة, الرموز المستخدمة في اللغة، الجمل الشرطية. بالإضافة إلى ذلك سيركّز هذا المساق على البناء والاستخدام غير المعقد للجمل، والمقارنة بين الصفات والظروف.

  • أساسيات الحاسب:

    يقدم هذا المساق لمحة عامة عن أساسيات الحوسبة. حيث يتم التركيز على المجالات الخمسة الأساسية لتكنولوجيا المعلومات: التطبيقات والأنظمة والتطوير والبيانات والاتصالات. مما يساعد في التطوّير من فهم الطلاب للمفاهيم الأساسية لتقنية المعلومات و تمكينهم من الاستخدام الأمثل للتخطيط والتحليل من خلال تكنولوجيا المعلومات وذلك من خلال التطبيق العملي باستخدام التقنيات والأدوات المتوفرة لدى الطلاب . كما يوضّح هذا المساق المفاهيم الأساسية لأنظمة الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات ويعرض الطريقة المثلى لاستخدام أجهزة الكمبيوتر واستكشاف التطبيقات البرمجية حيث يقدّم معلومات حول مكونات الحاسب المادية و وظائفها بالإضافة الى معلومات تفصيلية تغطي جانب البرمجيات التطبيقية.
     
  • مهارات أكاديمية:

    يهدف هذا المقرر إلى مساعدة الطالب على إدارة ذاته وقدراته وإمكاناته بصورة تقوده إلى النجاح والتفوق والإبداع و اكتساب عدد من الإستراتيجيات والأدوات البحثية وأدوات التعلم و التفكير بصورة إيجابية سليمة، وإستخدام سلسة من الأدوات الحقيقية والإستراتيجية الفاعلة،التي تساعده على تحصيل المعرفة، وتنظيمها وسرعة استدعائها و إعداد البحوث العلمية وعرضها. كما يهدف المقرر إلى تعزيز أدوات واستراتيجيات التعلم الذاتي وانماطه وطرقه وكذلك ادوات واستراتيجيات التعلم في بيئات التعلم الالكترونية.