السنة التحضيرية


صممت الخطة الدراسية السنة الأولى (التحضيرية) لتغطي المهارات الأساسية اللازمة لطلبة السنة التحضيرية، ووزعت مقرراتها على فصلين دراسيين بواقع ( 13 ) ساعة معتمدة في كل فصل وهذا يكافئ ( 24 ) ساعة فعلية، ويوضح الجدول أدناه أن الحصة الأكبر من عدد الساعات الدراسية هي لمقرر اللغة الإنجليزية وذلك كي يتمكن الطالب من التواصل مع مقرراته الأكاديمية التي سيدرسها عبر مسيرته الجامعية باللغة الإنجليزية – لغة التدريس المعتمدة في الجامعة -.
 

 توصيف المقررات:

 

  • مهارات اللغة الانجليزية :

    يهدف هذا المساق إلى تعزيز وتطوير قدرات الطلاب في المهارات الخمس الأساسية في اللغة الإنجليزية :الاستماع والتحدث والقراءة والكتابة وقواعد اللغة. حيث يتضمن المساق مجموعة من الأنشطة التي تعالج هذه المهارات من خلال تغطية الأساسيات التالية: أنماط الجمل الأساسية، وقواعد اللغة المختلفة ، صيغ الأفعال, الجمل المساعدة، اجابات الأسئلة, الرموز المستخدمة في اللغة، الجمل الشرطية. بالإضافة إلى ذلك سيركّز هذا المساق على البناء والاستخدام غير المعقد للجمل، والمقارنة بين الصفات والظروف.
  • أساسيات الحاسب:

    يقدم هذا المساق لمحة عامة عن أساسيات الحوسبة. حيث يتم التركيز على المجالات الخمسة الأساسية لتكنولوجيا المعلومات: التطبيقات والأنظمة والتطوير والبيانات والاتصالات. مما يساعد في التطوّير من فهم الطلاب للمفاهيم الأساسية لتقنية المعلومات و تمكينهم من الاستخدام الأمثل للتخطيط والتحليل من خلال تكنولوجيا المعلومات وذلك من خلال التطبيق العملي باستخدام التقنيات والأدوات المتوفرة لدى الطلاب . كما يوضّح هذا المساق المفاهيم الأساسية لأنظمة الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات ويعرض الطريقة المثلى لاستخدام أجهزة الكمبيوتر واستكشاف التطبيقات البرمجية حيث يقدّم معلومات حول مكونات الحاسب المادية و وظائفها بالإضافة الى معلومات تفصيلية تغطي جانب البرمجيات التطبيقية.
  • أساسيات الرياضيات:

    يوفر هذا المساق مراجعة شاملة لأساسيات الرياضيات بحيث يتم التركيز على تطوير المهارات الحسابية العددية والجبرية ومهارات التفكير العالي في حل المشاكل الحيوية والاجتماعية و تطوير مهارات الاستدلال الرياضي والمنطقي في الحوار والمناقشة. حيث يغطي هذا المساق الموضوعات التالية : المعادلات الخطية من الدرجة الثانية, الاقترانات متعددة الحدود والرسوم البيانية الخاصة بها, الاقترانات الأسّية و اللوغاريتمية, المعادلات و اللامساواة, البرمجة الخطية و المتسلسلات, المجموعات, أنظمة العد, التباديل, التراكيب والاحتمالات.
  • مهارات الاتصال:

    يهدف هذا المقرر إلى مساعدة الطالب على تنمية الاتجاهات والقدرات والوسائل الفعالة في تواصل مع ذاته وتعزيز الثقة بالنفس وتواصله مع الاخرين، وانسجامه مع منظومة العلاقات الاجتماعية والإنسانية في محيطة باحترام وفعالية وأمان، وذلك عن طريق تعزيز الكفايات الاتصالية المعرفية والاجتماعية والاستقبالية والانتاجية.
  • مهارات أكاديمية:

    يهدف هذا المقرر إلى مساعدة الطالب على إدارة ذاته وقدراته وإمكاناته بصورة تقوده إلى النجاح والتفوق والإبداع و اكتساب عدد من الإستراتيجيات والأدوات البحثية وأدوات التعلم و التفكير بصورة إيجابية سليمة، وإستخدام سلسة من الأدوات الحقيقية والإستراتيجية الفاعلة،التي تساعده على تحصيل المعرفة، وتنظيمها وسرعة استدعائها و إعداد البحوث العلمية وعرضها. كما يهدف المقرر إلى تعزيز أدوات واستراتيجيات التعلم الذاتي وانماطه وطرقه وكذلك ادوات واستراتيجيات التعلم في بيئات التعلم الالكترونية.