كلمة العميد


​ 
 

الحمد الله والصلاة والسلام على رسول الله وصحبه اجمعين،

تقوم عمادة البحث العلمي في كل جامعة بدور ريادي في تطوير برامج البحث العلمي ورسم خطط وبرامج البحث العلمي في الجامعة وفقا لما تتضمنه اللائحة الموحدة للبحث العلمي بالجامعات. 

وتهدف البحوث التي تجرى في الجامعات إلى إثراء العلم والمعرفة في المجالات عامة، والبحث العلمي هو إنجاز يعتمد على الأسس العلمية المتعارف عليها نتيجة جهود مشتركة أو فردية. 

ومن مهام عمادة البحث العلمي تقديم المشورة العلمية وتطوير الحلول العلمية والعملية للمشكلات التي تواجه المجتمع وذلك من خلال الأبحاث والدراسات للجهات الحكومية والأهلية. وكذلك ربط البحث العلمي بأهداف الجامعة وخطط التنمية بعيدا عن الازدواجية والتكرار، وتنمية جيل من الباحثين السعوديين المتميزين وتدريبهم على إجراء البحوث ذات المستوى الرفيع، إضافه إلى الارتقاء بمستوى التعليم الجامعي والدراسات العليا بالجامعة. وتعتبر العمادة هي الجهة المسؤولة عن دعم وتطوير البحث العلمي في الجامعة حيث تقوم العمادة بإدارة الدعم المالي والإداري للباحثين من أعضاء هيئة التدريس بالجامعة من خلال برنامجها "باحث" السنوي. كما تتولى العمادة تنظيم ومتابعة وتسهيل إجراءات حصول الباحثين بالجامعة على الدعم المالي لأبحاثهم من الجهات الداعمة من خارج الجامعة مثل مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية. وقد نصت المادة السادسة من اللائحة الموحدة للبحث العلمي بالجامعات على اختصاصات مجلس عمادة البحث العلمي بما لا يتعارض مع مهمات المجلس العلمي ومجالس الكليات ومجالس الاقسام. 

عميد البحث العلمي 

د. أديب بن محمد الحمود