أطلقت الجامعة السعودية الإلكترونية، ممثلةً بمعهد البحوث والدراسات، برنامج "زمالة قادة التحول الرقمي"، بهدف إعداد كوادر وطنية مؤهلة لقيادة مبادرات التحول الرقمي في مختلف الجهات الحكومية والخاصة والغير ربحية، وتمكينها من صياغة استراتيجيات تنفيذية قابلة للتطبيق تسهم في تعزيز الكفاءة المؤسسية وتحقيق مستهدفات التحول الرقمي، وذلك خلال الفترة 28 يونيو - 02 أغسطس 2026م، عبر الرابط
ويهدف البرنامج إلى إعداد قيادات وطنية مؤهلة معرفيًا واستراتيجيًا لقيادة مبادرات التحول الرقمي وصياغة استراتيجيات تنفيذية فعّالة، عبر منهجية أكاديمية متكاملة تجمع بين البناء المعرفي والتأهيل القيادي، بما يعزز قدرات المشاركين على قيادة التغيير الرقمي ودعم التوجهات المؤسسية الحديثة.
ويستهدف البرنامج القيادات التنفيذية، وقيادات الصف الثاني، ومسؤولي مكاتب إدارة المشاريع، والعاملين في مجالات التحول المؤسسي، إضافة إلى القيادات الأكاديمية، وذلك بهدف تعزيز قدراتهم على قيادة التغيير الرقمي وصناعة القرار الاستراتيجي وفق أفضل الممارسات والمعايير الوطنية.
ويتضمن البرنامج أربعة مسارات رئيسية تشمل: المفاهيم الأساسية وقياس الجاهزية المؤسسية، والمخاطر الرقمية والأمن السيبراني والامتثال، والذكاء الاصطناعي والبيانات في التحول الرقمي، إلى جانب بناء استراتيجية التحول الرقمي، بما يسهم في إعداد قادة قادرين على توظيف التقنيات الحديثة وقيادة مبادرات التحول الرقمي بكفاءة وفاعلية.