نسخة تجريبية
10:12:11 PM
المواقع الالكترونية الحكومية تستخدم بروتوكول HTTPS للتشفير و الأمان.
المواقع الالكترونية الآمنة في المملكة العربية السعودية تستخدم بروتوكول HTTPS للتشفير.
روابط المواقع الالكترونية الرسمية السعودية تنتهي بـ edu.sa
جميع روابط المواقع الرسمية التعليمية في المملكة العربية السعودية تنتهي بـ sch.sa أو edu.sa
مسجل لدى هيئة الحكومة الرقمية برقم: 20250303403
موقع حكومي رسمي تابع لحكومة المملكة العربية السعودية: موقع حكومي رسمي: كيف تتحقق؟
الرياض جاري التحميل...

برنامج بكالوريوس العلوم في إدارة الأعمال - تخصص تجارة إلكترونية

نبذة عن البرنامج

برنامج بكالوريوس العلوم في إدارة الأعمال – تخصص التجارة الإلكترونية يُعد من البرامج الحديثة التي تستجيب للنمو السريع في قطاع التجارة الرقمية عالميًا ومحليًا. يهدف البرنامج إلى إعداد كوادر مؤهلة لإدارة الأعمال التجارية عبر الوسائط الإلكترونية مثل الإنترنت والتطبيقات الذكية، من خلال خطة دراسية شاملة تجمع بين المهارات الإدارية الأساسية والمعارف التقنية المرتبطة باستراتيجيات الأعمال الإلكترونية، وتصميم المواقع، والتسويق الرقمي، وإدارة التقنيات داخل المنظمات.

يشمل البرنامج 130 ساعة معتمدة تتوزع بين مقررات الجامعة والكلية والتخصص بالإضافة إلى مقررات اختيارية وتدريب عملي، ويتميز بالجمع بين الجانب النظري والتطبيق العملي عبر دراسات حالة ومشاريع مهنية. خريجو هذا البرنامج يمتلكون القدرة على تصميم وإدارة المواقع التجارية، إعداد المحتوى التسويقي، اتخاذ القرارات المبنية على البيانات، وتنمية حصص المؤسسات في الأسواق الافتراضية، مما يؤهلهم لشغل وظائف قيادية في مجال التجارة الإلكترونية والتحول الرقمي.

Show More
4
سنوات الدراسة
8
مستويات
130
وحدة دراسية
42
مقرر دراسي

تتمثل مسوغات اقتراح برنامج البكالوريوس في إدارة الأعمال تخصص التجارة الإلكترونية في:

  1. الأهمية المتنامية للتجارة الإلكترونية محليًا وعالميًا.
  2. وجود حاجة ملحة في سوق العمل إلى خريجي التجارة الإلكترونية.
  3. تطور البيئة الإلكترونية في المنظمة والرغبة واستثمار هذه البيئة بما يعود بالنفع على المنظمات.
  4. حاجة المملكة إلى الكوادر في مجال التجارة الإلكترونية لتطوير حصصها السوقية عالميًا.
  5. طبيعة الجامعة السعودية الإلكترونية.
  6. اتجاهات الخريجين والطلاب إلى المجالات العملية الأكثر ارتباطًا والتكنولوجيات الحديثة خصوصا الإنترنت والجوالات.
  • فهم ممارسة التجارة الإلكترونية من الناحية الإدارية والتطبيقية.
  • اتخاذ القرارات التجارية التي تؤدي إلى رفع مستوى أداء المنظمة.
  • تنمية الحصص السوقية للمنظمة عبر الفضاءات الإلكترونية.
  • تعلم الأساليب التكنولوجية الحديثة في مجال تطوير التجارة على المستوى الدولي.
  • تطبيق الأساليب الحديثة في مجال التجارة الإلكترونية.
  • تصميم المواقع الإلكترونية التجارية وإعداد محتوياتها التسويقية.
  • تسويق منتجات المنظمة عبر الإنترنت والتقنيات المتنقلة.
  • رسم سياسات واستراتيجيات تطوير الأعمال الإلكترونية للمنظمة.

يؤهل برنامج البكالوريوس في إدارة الأعمال تخصص التجارة الإلكترونية الكوادر القادرة على العمل في الوظائف المختلفة في القطاعين العام والخاص ومنها على سبيل المثال لا الحصر:

  • مدير تجارة إلكترونية.
  • محلل التجزئة الإلكترونية.
  • محلل ذكاء الاعمال.
  • محلل مستودعات قواعد البيانات.
  • استشاري الأعمال الإلكترونية.
  • محلل نظم معلومات الأعمال.
  • مستشار أمن المعلومات.
  • باحث معلومات.
  • مطوري الويب للأغراض التجارية.​
Controls:
• Scroll to zoom
• Drag to pan
• Double-click to reset
• H key to toggle UI
• ESC to close
100%