مقدمة عن البرنامج
صُمم هذا البرنامج المتخصص لإعداد الخريجين الشباب لمواكبة التحول الرقمي في الشركات المحلية والدولية، وقد طورت الجامعة السعودية الإلكترونية هذا البرنامج استجابةً للنمو السريع للتجارة الإلكترونية، ووسائل التواصل الاجتماعي، والمشاركة الإلكترونية.
وهو الأول من نوعه في المنطقة، وواحد من عدد قليل من البرامج المتقدمة في التسويق الرقمي في العالم. علاوةً على ذلك، فهو أول برنامج ماجستير إدارة أعمال في المنطقة معتمد من معهد التسويق الرقمي (DMI)، انسجاماً مع رؤية المملكة العربية السعودية 2030، وضمن العديد من الدورات التدريبية المستقبلية لتلبية الاحتياجات المستقبلية للاقتصاد الرقمي السعودي. ويجمع هذا البرنامج بشكل فريد بين مهارات الأعمال والقيادة والتسويق الرقمي لإعداد الطلاب للاقتصاد العالمي المتسارع.
يهدف برنامج ماجستير إدارة الأعمال (تخصص تسويق رقمي) إلى تمكين الطلبة من:
- تطوير خطط تسويقية استراتيجية شاملة لبيئات العمل الرقمية وغير الرقمية
- تطبيق أدوات صنع القرار المختلفة؛ لتعزيز وتطوير وتنمية رحلة المستهلكين
- استخدام مواقع الإنترنت ومحركات البحث ومنصات التواصل الاجتماعي؛ لزيادة قيمة العلامة التجارية والتسويق الإبداعي
- تطبيق تحليلات التسويق الرقمي؛ لتقييم فعالية الحملات التسويقية
- إظهار معرفة بنظريات ومهارات الإدارة لمواجهة التحديات التطبيقية في سياق عالمي.
- تطبيق المعرفة بنظريات القيادة على استراتيجيات التسويق التقليدية والرقمية لزيادة فعالية المنظمة.
- إظهار تطبيق مهارات الاتصال والبحث الفعّال.
- تطبيق استراتيجيات التسويق الأساسية، التقليدية والرقمية، ونظريات ومهارات الاتصال لدعم عملية اتخاذ القرارات الإدارية.
- إنشاء حملات تسويق رقمية موحدة وشاملة قائمة على تكامل النظرية والإدارة وتقنيات التسويق الرقمي.
- تصميم قيادة تنظيمية تُقدِّر الابتكار في التسويق الرقمي، وتستخدم الاستراتيجيات والمناهج الجديدة والتقنيات الناشئة لتعزيز الأداء الاقتصادي.
- اختيار السلوكيات الأخلاقية المناسبة، وأفضل الممارسات للتخطيط الاستراتيجي والتصميم والاستدامة التنظيمية.
يُؤهل هذا البرنامج المتخصص في إدارة الأعمال خريجين قادرين على العمل في مناصب إدارية مختلفة، بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر:
- مدير عام
- محلل تسويق وأخصائي ذكاء اصطناعي
- مدير تسويق رقمي
- مدير استراتيجي تسويق محتوى
- مدير وسائل التواصل الاجتماعي
- مدير إعلانات
- مدير علاقات عامة
- مدير واختصاصي تحسين محركات البحث (SEO/SEM)