كلية العلوم الصحية

كلية العلوم الصحية

المقدمة

برنامج الماجستير في إدارة الرعاية الصحية يؤهل الطلاب لمجموعة متنوعة وواسعة من الأدوار القيادية في قطاع الرعاية الصحية؛ ويشتمل البرنامج على المهارات القيادية والمعرفية والقدرات التحليلية، والمنظور العالمي والأدوات الإدارية اللازمة لفعالية وكفاءة قيادة وإدارة مؤسسات الرعاية الصحية في كل من القطاعين العام والخاص. كما يكتسب الطلاب القدرة على فهم ووعي السياسات والقوانين والمشاكل والقضايا التي تواجه قطاع الرعاية الصحية مع التركيز على مجالات ضمان الجودة، وإدارة المخاطر والتأمين قوانين ولوائح الرعاية الصحية والأخلاقيات وغير ذلك من أفضل وسائل الممارسات الحديثة التي لها دور مهم في إدارة بيئة الرعاية الصحية. وقد روعي عند إعداد البرنامج أن يقوم بإعادة تأهيل فئات الممارسين الصحيين للعمل في مجال إدارة الرعاية الصحية مما يؤهلهم عند انطباق شروط وزارة الخدمة المدنية والهيئة السعودية للتخصصات الصحية للحصول على درجة إضافية في السلم الوظيفي أو درجة مهنية أعلى.

أهداف البرنامج

اكتساب المعارف والمهارات اللازمة لتحديد وحل المشاكل التنظيمية للرعاية الصحية باستخدام المنهج التنظيمي لصناعة القرار.

ممارسة المهارات اللازمة لإدارة وتطوير وتحفيز المنظمات لتلبية الاحتياجات التنظيمية المتغيرة في بيئة الرعاية الصحية.

تنمية الوعي في السياسات والإجراءات والقوانين والأخلاقيات في مجموعة متنوعة من بدائل الرعاية الصحية.

تطبيق إدارة الأعمال والمعرفة الإدارية في مجال الرعاية الصحية على النطاق الإداري والتنظيم القيادي والمنطق الكمي لإدارة الأعمال والمحاسبة وبحث الإدارة التطبيقية، والعمليات الإدارية، والتمويل والتسويق، والتخطيط والتطبيق الاستراتيجي.

تعزيز قيمة التطوير المهني والشخصي وقيمة الخدمة المجتمعية والتعلم مدى الحياة.

شروط القبول في البرنامج

1- درجة البكالوريوس انتظاما أو عن طريق التعليم المدمج من جامعة معترف بها في أحد التخصصات التالية: أ‌. الإدارة الصحية. ب‌. التخصصات الصحية. ج. التخصصات العلمية الأخرى: (فيزياء طبية-تغذية الإنسان-الكيمياء الحيوية-الأحياء الدقيقة) 2- ألا يقل المعدل التراكمي عن 3:0 من 4:0 أو 4:0 من 5:0 للتخصصات الصحية. 3- الحصول على درجة لا تقل عن 5 في اختبار الآيلتس ((IELTS أو 76 في اختبار كفايات اللغة الانجليزية (STEP) على أن لا تزيد مدتها عن سنتين . 4- تقديم تزكيتين علميتين من أساتذة سبق لهم تدريسه. 5- تقديم موافقة جهة العمل خلال المدة المحددة في الجدول الزمني للقبول. 6- اجتياز المقابلة الشخصية. 7- يشترط حصول المتقدمين من التخصصات الإدارية والعلمية على تصنيف الهيئة السعودية للتخصصات الصحية. 8- تقديم طلب الالتحاق بالبرنامج على موقع الجامعة وذلك من خلال بوابة القبول للدراسات العليا. 9- يلتزم الطالب بتسديد الرسوم الدراسية (1500)ريــال لكل وحدة دراسية معتمدة.

يتطلب استكمال 42 وحدة دراسية من مقررات الطلبة.

للاطلاع على ملفات الخطة الدراسية

الخطة الدراسية للبرنامج اضغط هنا

الدليل التدريبي للبرنامج اضغط هنا

مساعد