بلاك بورد


​​شركة بلاك بورد من الشركات العالمية والرائدة في أنظمة إدارة التعلم الإلكتروني. فقد تأسست عام 1997م كشركة استشارية لأنظمة التعلم عن بعد لمنظمات غير ربحية تعني وتشرع لأنظمة التعلم عن بعد. وفي عام 2000م ظهرت الشركة بشكلها الجديد وقدمت أنظمة التعلم، واستمر التطور الى ان تحولت الى شركة عامة في عام 2004م.

اعتمدت الجامعة السعودية الإلكترونية نظام البلاك بورد كنظام تعليم عن بعد. فهذا النظام يتيح للجامعة تقديم مجموعة من الخدمات الإلكترونية المميزة لطلاب الجامعة في جميع البرامج الأكاديمية. وهو يتيح للجامعة إدارة عملية التعلم ومتابعة الطلبة ومراقبة كفاءة العملية التعليمية في الجامعة كما يتيح النظام فرص كبيرة للطلبة في أن يتواصلوا مع المقرر الدراسي خارج قاعة المحاضرات في أي مكان وفي أي وقت وذلك من خلال هذا النظام الإلكتروني الذي يؤمن أدوات متنوعة للإطلاع على محتوى المادة العلمية للمقرر والتفاعل معها بطرق ميسرة بالإضافة إلى التواصل مع أستاذ المقرر وبقية الطلبة المسجلين في نفس المقرر بوسائل إلكترونية متنوعة متزامنة و غير متزامنة ، حيث يساعد هذا الطلاب بأخذ الدروس بدون الذهاب إلى الجامعة فيكون الواجب والمناقشة عبر الانترنت .

من أسباب اختيار الجامعة لهذا النظام إضافة الى سهولته أن أكبر الجامعات العالمية تعتمد هذا النظام، مما أتاح للجامعة سهولة الربط مع جامعة ولاية كولورادو حيث تم ربط نظامي بلاك بورد في كلتا الجامعتين مما يتيح لطلاب الدراسات العليا في الجامعة السعودية الالكترونية الدخول على موادهم الدراسية المقدمة من جامعة ولاية كولورادو مباشرة عبر بلاك بورد من خلال نظام الدخول الموحد الخاص بالجامعة السعودية الالكترونية.

إن نظام بلاك بورد مصنف عالميا من منظمة Gartner  في نظام المربع الذهبي لعام 2011م كرائد في أنظمة إدارة التعلم الالكتروني.​

حيث قامت الجامعة السعودية الإلكترونية بتبني مبادرة شراء الرخصة الدائمة لنظام إدارة التعلم الإلكتروني (Blackboard) بشكل دائم لكل الجامعات السعودية الحكومية ولعدد 2.600.000 مستخدم وتشمل التحديث والتطوير والترقية كما تم الاتفاق بين وزارة التعليم والجامعة السعودية الإلكترونية بإدارة ومتابعة هذا المشروع، ومنح الرخص للجامعات بشكل مجاني وتدريب الكوادر السعوديين في الجامعات على إدارة النظام وكيفية التعامل مع المحتوى التعليمي وحل المشاكل التقنية التي قد تواجه أعضاء هيئة التدريس والطلاب، وتوفير خدمات الاستضافة بإستخدام أحدث التقنيات (Cloud Computing) مشابه لمركز بيانات البلاك بورد الرئيسي في هولندا وتحت اشراف الجامعة السعودية الإلكترونية وشركة البلاك بورد للتحقق من ملائمة المركز للمواصفات والمقاييس المطلوبة ومتابعة التشغيل والصيانة دون أية تكاليف على الجامعة.​ 


موقع شركة بلاك بورد :

http://uki.blackboard.com/sites/international/globalmaster/index.html