الضوابط والأنظمة في السنة الأولى المشتركة

الضوابط والأنظمة في السنة الأولى المشتركة

الضوابط والأنظمة في السنة الأولى المشتركة

​​​​نظام الدراسة

يعتمد نظام التعليم بالجامعة على أن الطالب باحث عن المعرفة ونشط في تحصيلها ويتحمل المسؤولية الذاتية والقيادة الفردية للتعلم الذاتي وذلك لتحقيق التقدم الدراسي واجتياز المقررات والاختبارات المطلوبة ،وهذا يتطلب رؤية جديدة لأدوار المتعلم في التعليم العالي . كما تُقدم الجامعة تعليمًا عصريًا قائمًا على استخدام التقنية في عمليات التعليم والتعلم وبذلك يتمثل دور المعلم بالتوجيه والتحفيز وتسهيل العملية التعلمية للطالب .

تعتمد الجامعة على النظام المدمج في التعليم الإلكتروني، ويتطلب هذا النظام الحضور المباشر للمحاضرات بنسبة 25% - 33% بما في ذلك الاختبارات الفصلية والنهائية في المنطقة التي سجل بها الطالب.، وبنسبة 66% - 75% يتم توزيعها على حضور الفصول الافتراضية التفاعلية، والمنتديات التعليمية، والمتابعة الدائمة لمحتويات التعليم الرقمي.

الالتزام بحضور 12 ساعة أسبوعيًا كحد أدنى في مقرر اللغة الإنجليزية من خلال نظام Oxford ويتضمن ذلك الأنشطة التفاعلية والفصول الافتراضية.

الالتزام بتسديد الرسوم الدراسية (130 ريال) عن كل وحدة دراسية معتمدة.


شروط اجتياز السنة الأولى المشتركة

يشترط لاجتياز السنة الأولى المشتركة، النجاح في المقررات الخمسة المطلوبة : ( اللغة الإنجليزية، الرياضيات، الحاسب الآلي، المهارات الأكاديمية، ومهارات الاتصال ) .

يشترط لاجتياز مقرر اللغة الإنجليزية الحصول على الدرجة (83) فأكثر في اختبار STEP ، أو (5.5) فأكثر في اختبار IELTS، وحيث أن لغة الدراسة الأكاديمية هي اللغة الانجليزية ، فإن من لا يتمكن من الحصول على الدرجة المطلوبة لن يتم إلحاقه في التخصصات الأكاديمية التي تقدمها الجامعة. وفي حال عدم حصول الطالب على الدرجة المطلوبة يخفض له سقف الدرجات كحد أدنى 60 في اختبار STEP او 4 في اختبار IELTS مضافا إليها درجات أعمال السنة وهي 23 درجة على مقياس اختبار STEP. علما ان الحد الأدنى لقسم اللغة الإنجليزية والترجمة 65 في اختبار STEP او 4.5 في اختبار IELTS .

يشترط لاجتياز بقية مقررات السنة الأولى المشتركة ( الرياضيات، الحاسب الآلي، المهارات الأكاديمية، ومهارات الاتصال ) الحصول على 60% من المجموع الكلي للمقرر.

يشترط على الطالب إنهاء جميع مواد السنة الأولى المشتركة بمعدل (26 ساعة) قبل تسجيل أي مادة من مواد التخصص .

لا يحتسب تقدير مقرر اللغة الإنجليزية في المعدل التراكمي ويتعامل معه على أساس نجاح ورسوب فقط، أما بقية المقررات فتحتسب تقديراتها في المعدل التراكمي.

في حال رسوب الطالب في ثلاث مقررات أو أكثر من مقررات السنة الأولى المشتركة فإنه يعد راسبًا في السنة كاملة ويطوى قيده من الجامعة .

في حال عدم اجتياز الطالب لمقررين أو أقل خلال السنة الأولى المشتركة ، فيعطى الطالب فرصة لاجتيازها خلال الفصل الصيفي، وذلك من خلال الفصول الافتراضية والتفاعل مع الأنظمة الإلكترونية دون الحضور المباشر .

أما الطالب الذي يسجل مقررًا أو مقررين في الفصل الصيفي ولا يتمكن من الاجتياز، يسمح له بالإعادة خلال الفصل الأول التالي (الفصل الاستثنائي) من خلال الفصول الافتراضية والتفاعل مع الأنظمة الإلكترونية دون الحضور المباشر.

إذا لم يجتز الطالب متطلبات السنة الأولى المشتركة​ خلال الفرصة الاضافية الممنوحة له في الفصل الذي يلي الفصل الصيفي (الفصل الاستثنائي ) يعد راسبًا ويطوى قيده من الجامعة، ويجوز له التقدم للجامعة مرة أخرى كطالب مستجد بعد مضي عام دراسي كامل من طي قيده.

الراسبون في مقرر اللغة الإنجليزية يسجلون المقرر في الفصل الصيفي ويدفعون رسوم ( 8 ) ساعات معتمدة بدلا من ( 16 ) ساعة معتمدة، أما بقية المقررات فيدفعون رسومها كالمعتاد, علمًا أن الرسوم الدراسية للفصل الصيفي تخفض بنسبة 50% .​

ملاحظة: المواعيد والاجراءات الأكاديمية موضحة بالتقويم الأكاديمي.​


مساعد