كلية العلوم الإدارية والمالية

كلية العلوم الإدارية والمالية

كلية العلوم الإدارية والمالية

المقدمة

من خلال سعي الجامعة السعودية الإلكترونية وكلية العلوم الإدارية والمالية لتكون جزءًا فعالًا في تحقيق رؤية المملكة 2030، صُمّم برنامج ماجستير إدارة الأعمال بتخصص التسويق الرقمي المتميز؛ لإعداد كفاءات سعودية قادرة على المشاركة في التحول الرقمي للأعمال التجارية على المستويين المحلي والعالمي، وكاستجابة للنمو السريع للتجارة الرقمية ووسائل التواصل الاجتماعي وتأثيراتها على بيئة الأعمال.

علاوة على ذلك، يعتبر هذا البرنامج الأول من نوعه في المنطقة بالحصول على اعتماد مهني من قبل معهد التسويق الرقمي (Digital Marketing Institute) في إيرلندا والذي يعتبر أحد ابرز جهات الاعتماد المهني المتخصصة في التسويق الرقمي.

يمزج هذا البرنامج بشكل فريد بين مهارات الأعمال والقيادة والتسويق الرقمي النظرية والعملية؛ لإعداد الطلاب للتعامل مع اقتصاد عالمي سريع ومتغير.

أهداف البرنامج

يهدف برنامج ماجستير إدارة الأعمال (تخصص تسويق رقمي) إلى تمكين الطلبة من

تطوير خطط تسويقية استراتيجية شاملة لبيئات العمل الرقمية وغير الرقمية

تطبيق أدوات صنع القرار المختلفة؛ لتعزيز وتطوير وتنمية رحلة المستهلكين

استخدام مواقع الإنترنت ومحركات البحث ومنصات التواصل الاجتماعي؛ لزيادة قيمة العلامة التجارية والتسويق الإبداعي

تطبيق تحليلات التسويق الرقمي؛ لتقييم فعالية الحملات التسويقية

شروط القبول في البرنامج

شروط القبول العامة:

١- الحصول على درجة البكالوريوس من جامعة معترف بها. وفي حال كانت الشهادة من الخارج، يجب معادلتها حسب برنامج المعادلات المقدم من وزارة التعليم.

٢- ألا يقل المعدل التراكمي في البكالوريوس عن (2.00 من 4.00 أو 3.00 من5.00) أو ما يكافئها بناءً على المفاضلة وتوفر المقاعد. ولمجلس الكلية الاستثناء من ذلك، على ألا يقل المعدل التراكمي عن (1.5 من 4.00 أو 2.5 من 5.00) أو ما يكافئها بناءً على المفاضلة وتوفر المقاعد.

٣- تقديم نتيجة أحد اختبارات اللغة المعتمدة

(IELTS-Academic) - بدرجة لا تقل عن 5

(STEP) - بدرجة لا تقل عن 76

 (TOEFL_IBT) - بدرجة لا تقل عن 45

يستثنى من ذلك خريجي الجامعة السعودية الإلكترونية للبرامج التي تدرس باللغة الإنجليزية بمعدل تراكمي لا يقل عن (3.5 من 4.00 أو أعلى)

يستثنى من ذلك المتقدم الحاصل على درجة البكالوريوس من جامعة في دولة اللغة الأم فيها هي اللغة الإنجليزية( أمريكا – كندا – بريطانيا – استراليا - نيوزيلندا) وتكون الجامعة معترف بها من وزارة التعليم

٤- يجب ألا تزيد مدة الحصول على نتيجة اختبارات اللغة المعتمدة عن

اختبار (TOEFL_IBT) سنتين

اختبار كفايات اللغة 3  (STEP) سنوات

اختبار  3  (IELTS-Academic only) سنوات

٥- يكتفى بإرسال اختبار لغة واحد فقط

٦- أن يكون المتقدم سعوديًا أو غير سعودي (مقيم داخل المملكة العربية السعودية)

٧- المقبولون (قبولًا مبدئيًا) مطالبون بسداد المقابل المالي للفصل الدراسي الأول للحصول على قبول نهائي 

شروط القبول الخاصة:

1- اختبارات تقييم الخريجين مثل GRE أوGMAT ليس متطلبًا أساسيًا، لكن يمكن إرفاقه كداعم للحصول على قبول عند المفاضلة بين المتقدمين.

2- يشترط على المتقدمين الحاصلين على البكالوريوس في غير تخصصات إدارة الأعمال اجتياز الفصل التحضيري قبل القبول النهائي في البرنامج

الفروع:

الرياض (طلاب وطالبات)

 

تفصيل الخطة الدراسية لبرنامج ماجستير إدارة الأعمال (تسويق رقمي)

الفصل التحضيري لبرنامج ماجستير إدارة الأعمال - التسويق الرقمي
المتطلبات السابقة الساعات المعتمدة ​ اسم المقرر ​ رمز المقرر

N/A

N/A

Principles of Accounting

ACCT490

N/A

N/A

Principles of Management

MGT490

N/A

N/A

Microeconomics

ECON490

N/A

N/A

Statistics

STAT490

 

رمز المقرر ​ اسم المقرر​ الساعات المعتمدة المتطلبات السابقة
السنة الدراسية الأولى - الفصل الدراسي الاول
قصد500 الاقتصاد الدولي 3
بحث500 مهارات الكتابة والبحوث الأكاديمية 3
مال500 مبادئ المالية 3
المجموع 9
السنة الدراسية الأولى - الفصل الدراسي الثاني
دار 560 تنمية المهارات القيادية 3 ساعات قصد500 + بحث500
تسق500 إدارة التسويق الرقمي 3 قصد500 + بحث500
دار510 التخطيط الاستراتيجي 3 قصد500 + بحث500
المجموع 9
السنة الدراسية الثانية - الفصل الدراسي الثالث
تسق560 التسويق عبر الإنترنت وقنوات التواصل الاجتماعي 3 تسق500
تسق540 رحلة وسلوك العميل 3 تسق500
تسق600 إدارة العلامة التجارية في العالم الرقمي 3 تسق500
المجموع 9
السنة الدراسية الثانية - الفصل الدراسي الرابع
تسق610 تكامل الاتصال التسويقي مع تخطيط الحملات الرقمية 3 تسق540
تسق640 تحليلات التسويق الرقمي 3 تسق540
تسق675 مشروع بحثي 3 إكمال 27 ساعة
المجموع 9
للاطلاع على ملفات الخطة الدراسية

الخطة الدراسية للبرنامج اضغط هنا